النظارات الشمسية… من الإكسسوار التجميلي  إلى الضرورة الصحية

كانت النظارات الشمسية في السابق عنصرًا جماليًا وإكسسوارًا شائعًا يتم استخدامه لتحسين المظهر الخارجي وإضافة لمسة أنيقة إلى الإطلالة، ومع ذلك فإن هذا الإكسسوار العصري أصبح الآن ضرورة صحية للحفاظ على صحة العين.

كيف يمكن للنظارات الشمسية  ان تكون مفيدة للعين؟

يمكن أن تتسبب أشعة الشمس الضارة في أضرار جسيمة للعين، ومنها تدهور العدسة والماكولا والتهاب الجفن وحتى الإصابة بسرطان العين. ولذلك، فإن ارتداء النظارات الشمسية هو حلاً سهلاً وفعالاً لحماية العين.

متى تكون النظارة الشمسية مضرة؟

الأنواع غير المطابقة للمواصفات الطبية مضرة؛ فمثلا يمكن للنظارات الشمسية الداكنة جدا التي لا تحجب الأشعة فوق البنفسجية أن تضر عينيك أكثر من عدم ارتدائها على الإطلاق، هذا لأن العدسات الداكنة تجعل بؤبؤ العين يفتح على نطاق أوسع؛ مما يسمح بدخول المزيد من الضوء إلى عينيك أكثر مما قد يحدث من دون نظارات شمسية.

ماهي مواصفات النظارة الشمسية الصحية ؟

يحتاج الكثيرون إلى النظارات الشمسية خلال الأيام المشمسة، خاصة أثناء القيادة أو التواجد في الهواء الطلق لفترة طويلة، لذلك يجب علينا اختيار النظارات الشمسية التي تحمي العين بنسبة 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية

  • يجب أن تكون النظارات الشمسية من ‫الفئة “يو في 400” (UV400)، التي يمكنها توفير حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية ‫حتى الطول الموجي 400 نانومتر، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن الرابطة الألمانية لأطباء ‫العيون.
  • ü     ‫أن تكون ذات أذرع عريضة للحماية من ‫الضوء المشتت، الذي يسقط من الجانب.
  • ü     ‫لون عدسات النظارة الشمسية قد يتسبب في تغير الألوان في ‫البيئة المحيطة، وفقا لمؤسسة “عين” الألمانية. وأوضحت أن العدسات البنية والرمادية والخضراء أقل ‫العدسات التي تُغير الألوان، أما الصفراء أو البرتقالية فتُزيد ‫تباين الألوان وتنخفض حمايتها من الإبهار نسبيا.‫
    ‫‫وتتناسب العدسات البرتقالية مع ممارسة الرياضة في الهواء الطلق؛ حيث ‫إنها تعزز تباين اللون الأخضر، ولكنها تؤدي إلى عدم إدراك الألوان ‫الصارخة بشكل صحيح، مثل ألوان إشارات المرور.
  • يجب أن تكون ذات مقاس مناسب بحيث لا تضغط ‫وسادات الأنف أو الأذرع على الوجه، ومن الأفضل أن تكون وسادات ‫الأنف مصنوعة من مادة بلاستيكية لينة، كي تتواءم بمرونة مع شكل الأنف.

أهمية ارتداء الأطفال للنظارات الشمسية

إن عيون ‫الأطفال تكون أكثر حساسية تجاه الأشعة فوق البنفسجية مقارنة بالبالغين، ‫لذا يجب علينا حماية عيون الطفل بواسطة نظارة شمسية مناسبة.

‫‫ النظارة الشمسية المناسبة لعيون الطفل ‫ينبغي أن تغطي العيون بالكامل؛ لذا فإن من المهم أن تكون العدسات كبيرة بحيث ‫تصل إلى الحاجب وإلى حافة الوجه جانبيا لمنع سقوط الضوء على العين من ‫الجانب، ومن المهم أيضا أن يكون لون العدسات داكنا كالبني والأسود.

‫كما ينبغي أن توفر النظارة الشمسية حماية جيدة من التوهج من الفئة 2 على ‫الأقل، وكذلك حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بمعدل “يو في 400”.

‫لذا ينبغي أن تتمتع النظارة الشمسية بمقاس مناسب من أجل راحة ‫الارتداء، وأن تكون غير قابلة للكسر كي لا تتعرض عيون الطفل لإصابات.

بشكل عام، يمكن القول إن النظارات الشمسية لم تعد مجرد إكسسوارات جمالية، بل أصبحت ضرورة صحية لحماية العين، لذا لا تتردد في شراء النظارات الشمسية المناسبة لك واستخدامها بانتظام خلال فصل الصيف والأيام الشمسية الأخرى، للحفاظ على صحة عيونك والتمتع بالأنشطة في الهواء الطلق دون أي مشاكل صحية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!