تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل… هل وظيفتك في خطر؟ 

تطور التكنولوجيا المتسارع أثر على نمط حياتنا وعلى طريقة عيشنا ومن بين هذه التطورات التكنولوجية التي أثارت جدل كبير في السنوات الأخيرة هي تقنية الذكاء الاصطناعي… ماهو الذكاء الاصطناعي وكيف سيأثر على حياتنا في المستقبل؟؟

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة على محاكاة الذكاء البشري, بحيث تتصرف هذه الأنظمة  مثل البشر من حيث التعلم والفهم والإدراك للأشياء و يعتمد هذا التخصص على دراسة العوامل التي تعمل على فهم التصورات المستمدة من البيئة الخارجية لتحليلها وتحويلها إلى رد فعل ذكي للاستجابة له, حيث يسمح الذكاء الاصطناعي للآلات بتكرار قدرات العقل البشري.

على الرغم من فوائدها المحتملة، هناك مخاوف بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل, مع تطور الذكاء الاصطناعي وتحسنه يمكنه أن يتم إنجاز العديد من الوظائف التي كانت تؤدى سابقًا من قبل البشر ويمكن أن يؤدي هذا إلى خسارة وظائف كبيرة وتحول في سوق العمل.

قامت جامعة بنسلفانيا بالمشاركة مع منظمة أوبن أيه آي الأمريكية لأبحاث الذكاء الاصطناعي، بنشر ورقة بحثية لدراسة الآثار المحتملة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في سوق العمل بالولايات المتحدة، كاشفة عن نتائج مذهلة.

وخلصت الورقة إلى أن ما يقرب من 80% من القوى العاملة في الولايات المتحدة ستتأثر بنسبة 10% من مهام عملها بسبب الذكاء الاصطناعي، وسوف تستولي تقنيات تعلم الآلة على 49% من مهام العمل الرئيسية بها.

وأوضحت الورقة البحثية أن علماء الرياضيات ومصممي الواجهات الرقمية من أعلى الوظائف المهددة، مشيرة إلى أن المهن التي تعتمد بشكل كبير على مهارات التفكير العلمي والنقدي هي أقل عرضة للتشغيل الآلي, بينما ستكون الوظائف التي تتطلب إتقان مهارات البرمجة والكتابة أكثر عرضة للتشغيل الآلي.

و من بين المهن المعرضة للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي بحسب الورقة، المحاسبون وموظفو الضرائب والصحفيون والمحللون الإخباريون، فيما بقيت مهن أخرى بعيدة عن التهديد، مثل الرياضيين وعمال البناء والطهاة والرسامين، فضلًا عن بقية الأعمال الحرفية كالنجارة والسباكة ونحوها.

الذكاء الاصطناعي هو تقنية متقدمة بسرعة لها القدرة على تغيير العالم الذي نعيش فيه. على الرغم من المخاوف المتعلقة بتأثيره على سوق العمل، إلا أن فوائد الذكاء الاصطناعي في المجالات مثل الرعاية الصحية والنقل كبيرة, ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، يمكننا توقع المزيد من التقدم والاستخدامات الجديدة لهذه التكنولوجيا الرائدة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!